السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة………….الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01) تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
02) دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية …………..الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام…الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط…الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي ستأتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
حاول واجتهد للإجابة عن أكبر عدد ممكن من الأسئلة الخاصة بمحور : ( تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة ) .
وقيـــــــــم نـفســــــــــــــــــك
1_ قدم خطوات التجربة التي تسمح لك باستخلاص اليخضور الخام
2 ـ لفصل الأصبغة المكونة لليخضور الخام نلجأ إلى طريقة الإنحلال الاصطفائي أو التسجيل اللوني ، ما هو مبدأ كل منها .
3 ـ اشرح مراحل العمل المتبعة لفصل أصبغة اليخضور الخام بطريقة التسجيل اللوني .
4 ـ ما هي الصبغات التي يتكون منها اليخضور الخام ؟
5 ـ يمثل اليخضور و الضوء باب دخول الطاقة إلى العالم الحي ، قدم تعليقا على هذه الجملة .
6 ـ ما ذا نستعمل لإظهار طيف الضوء الأبيض ؟
7 ـ اذكر مكونات طيف الضوء الأبيض على الترتيب .
8 ـ صف تجربة توضح فيها طيف الأمتصاص من طرف اليخضور .
9 ـ صف ما فوق بنية الصانعة الخضراء .
10 ـ قدم رسما تخطيطيا للصانعة الخضراء مع كتابة جميع البيانات اللازمة .
11 ـ قدم رسما تخطيطيا لغشاء التيلاكؤيد مع كتابة جميع البيانات اللازمة .
12 ـ اشرح في بضعة أسطر تجربة التفلور الإستشعاعي مع تقديم الملاحظات المسجلة .
13 ـ ما هو تفسيرك للملاحظات المسجلة خلال هذه التجربة ؟
14 ـ دعم تفسيرك برسم تخطيطي و واضح .
15 ـ ما هو مفهوم النظام الضوئي ؟
16 ـ ما هي مكونات النظام الضوئي ؟
17 ـ قدم رسما تخطيطيا للنظام الضوئي مبينا مكوناته .
18 ـ ما هو دور مكونات النظام الضوئي ؟
19 ـ فسر الظواهر التي تحدث على مستوى النظام الضوئي عند استقباله للأشعة الضوئية .
20 ـ بين بواسطة رسم تخطيطي تفسيري الظواهر التي تحدث على مستوى النظام الضوئي.
21 ـ اشرح تجربة امرسون و مساعدوه { 1932 } .
22 ـ ما هي التجربة المستخلصة من هذه التجربة ؟
23 ـ استطاع كامن و روبن سنة 1941 من تحديد مصدر الأكسجين المطروح خلال عملية التركيب الضوئي ، اشرح هذه التجربة ؟ و ماذا تستنتج ؟
24 ـ تجربة العالم هيل سنة 1937 سمحت بتخطي خطوة كبيرة في فهم ظواهر التركيب الضوئي : اشرح هذه التجربة ؟ و ماهي الملاحظات المسجلة ؟
25 ـ قدم تفسيرا لهذه النتائج مدعما إجابتك بمعادلات كيميائية .
26 ـ ما هي المعلومات التي تستخلصها من هذه التجربة ؟
27 ـ استطاع العالم ميتشال سنة 1973 من تحديد شروط تركيب الـ ATP ، اشرح هذه التجربة ؟
28 ـ ما هي النتائج التي تحصل عليها ؟
29 ـ انطلاقا من هذه التجربة حدد شروط تركيب الـ ATP .
الأسئلة الخاصة بمحور تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة .
30 ـ ما هو مقر حدوث المرحلة الكيموضوئية ؟
31 ـ صف تفاعلات المرحلة الكيموضوئية مدعما إجابتك بمعادلات كيميائية .
32 ـ قدم رسما تخطيطيا لغشاء التيلاكؤيد تبين من خلاله خطوات المرحلة الكيموضوئية .
33 ـ ما هي نواتج المرحلة الكيموضوئية ؟
34 ـ انجز مخطط مبسط تعبر من خلاله عن المرحلة الكيموضوئية .
35 ـ استطاع العالم كالفن و مساعديه من تحديد مصير الـ CO2 الممتص ، و التعرف على منتوجات التركيب الضوئي : ـ صف تجربة كالفن ، مدعما اجابتك برسم تخطيطي لها .
36 ـ بين سبب حقن الـ CO2 المشع في مستويات مختلفة من الأنبوب الشعري .
37 ـ ما هو الغرض من استعمال الكحول المغلي ؟
38 ـ يتم تحديد المواد التي ركبتها طحالب الكلوريلا بواسطة عملية التحليل الكروماتوغرافي ثنائي البعد : اشرح هذه التقنية .
39 ـ ما هي نتائج التحليل الكروماتوغرافي المحصل عليها ؟
40 ـ ما هي المعلومات المستخلصة من تجربة كالفن ؟
41 ـ ما هو مقر حدوث المرحلة الكيموحيوية { الظلامية } ؟
42 ـ قدم مخطط يمثل حلقة كالفن .
43 ـ انطلاقا من حلقة كالفن حدد أهم خطوات المرحلة الكيموضوئية .
44 ـ ما هي شروط حدوث المرحلة الكيموحيوية ؟
45 ـ ما هو مصير غليسير ألدهيد 3 فوسفات بعد انتقاله من الحشوة إلى الهيولى الأساسية ؟
46 ـ ما هو مصير غليسير ألدهيد 3 فوسفات المتبقي في الصانعة الخضراء ؟
47 ـ انطلاقا من حلقة كالفن حدد العلاقة بين الـ APG و RDP ؟
48 ـ هل و جود الـ CO2 يكفي لحدوث المرحلة الكيموحيوية ؟ علل إجابتك .
49 ـ لماذا في وجود CO2 و الإضاءة نسجل ثبات في كمية الـ APG و RDP ؟
50 ـ ما هي النتائج التي نتحصل عليها عندما نعاير كمية الـ APG و RDP في وجود الضوء و غياب الـ CO2 ؟ علل إجابتك .
51 ـ ما هي النتائج التي نتحصل عليها عندما نعاير كمية الـ APG و RDP في غياب الضوء و وجود الـ CO2 ؟ علل إجابتك .
52 ـ ما هو عدد جزيئات الـ ATP و NADPH.H المستهلكة خلال المرحلة الكيموحيوية عند تثبيت 6 جزيئات من الـ CO2 ؟
الخلاصـــــــــــــــــــ ـــــــــــة :
53 ـ ما هي المراحل الأساسية التي تحدث في الكييس { التيلاكؤيد } خلال التركيب الضوئي ؟
54 ـ ما هي المراحل الأساسية التي تحدث في الحشوة خلال التركيب الضوئي ؟ 55 ـ ما هي العلاقة بين المرحلة الكيموضوئية و المرحلة الكيموحيوية ؟ 56 ـ قدم خلاصة تبين من خلالها مفهوم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة . 57 ـ أنجز مخططا تبين من خلاله العلاقة بين المرحلة الكيموضوئية و المرحلة الكيموحيوية .
بالتوفيق للجميييييييييييييييع